Considerations To Know About حوار مع النخبة

Wiki Article



عبد الرحمن حبنكة الميداني من الشعراء الإسلاميين له قصيدة رائعة يصف فيها النخبة الإسلامية، يقول

فقام إليه الحجاج وقال: أنا مجندل الفساق ومطفىء نار النفاق.

ولذلك لديهم تحفظات كثيرة على أسلوب عمل الثوار وطريقة إدارتهم للثورة، كما يذهبون إلى أن على الثورة اتباع طريق الإصلاح السلمية واتباع طرق متدرجة في المعارضة، حتى لو كان الطريق طويلاً ومتعرجاً، وحتى ولو لم يلقَ نهج الاصلاح أي تجاوب من النظام الحاكم. ويشكل النموذج التقليدي غالبية أعضاء هذه الفئة.

وحين نتحدث عن هذه المخططات فإننا نسعى إلى تذكير النخب بطبيعة المعركة لتنظر إليها بشكل شامل وإستراتيجي لا نظرة مجتزأة آنية.

النخب الجزائرية - تنصل من دور محوري وارتماء في حضن السلطة

Your browser isn’t supported anymore. Update it to find the best YouTube experience and our latest options. Find out more

وكما ذكرنا جزء من حوار الحجاج مع صبي بني هشام الذي يوضح مدى جبروته وقوته دعونا نتطرق قليلاً إلى ما قبل تولي الحجاج بن يوسف، أو إلى الحوار الذي دار بين الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان وبين الحجاج قبل أن يقوم بتوليته، ودار هذا الحوار عندما خطب الملك عبد الملك بن مروان في حاشيته بيقول لهم أن الأمر في العراق قد خرج عن السيطرة وأنه يطلب أن يتولاها رجل يستطيع أن يحكم قبضته عليها بقوة ويكبح جماح الثورة والتمرد فيها، وكان هذا هو الحوار بين الحجاج وبين عبد الملك بن مروان:-

كان ذلك القرار أداة مهمة لتنفيذ خطة أميركية لاختراق المجتمع السوداني، وتغيير هويته عبر وسائل ناعمة، وهي الخطة التي ساهمت مع عوامل أخرى في إشعال حرب تتواصل منذ أكثر من عام، وتتمدد أفقيًا ورأسيًا، معرضة وحدة البلاد ومستقبلها لخطر انقسام وشيك.

أحمد منصور: أهلا بكم من جديد بلا حدود في هذه الحلقة التي نتحدث فيها عن مسؤولية النخبة في المجتمعات العربية والإسلامية والمسؤولية الكبرى التي تقع عليها، ضيفنا هو الدكتور محمد سليم العوا الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

 انحدار تصنيف الاقتصاد السوداني من السادس أفريقيًا إلى الثامن عشر في أول سنة لحكومة الدكتور حمدوك.

ان ما يجمعهم جميعا هو أبجديات القومية، والتي بدأ الغرب اللعب بها في الوقت الحالي. حتى قبل مجيء بوتين واردوجان، فإن روسيا وتركيا كانتا ديموقراطيات لا غبار عليها. حال اتبع الغرب سياسات أكثر مهارة، كان يمكن تحديد مسار العلاقات في كلا البلدين بشكل مختلف، كما كان من الممكن ان يتم تعزيز القوى الليبرالية لديهما.

وزير المالية التركي: جهات أجنبية وراء ارتفاع سعر صرف الليرة

مع ذلك، من الواضح ان الرغبة في الانسحاب إلى شرنقة الدولة الوطنية يتزايد أكثر فأكثر. في ظل الحالة الراهنة للاتحاد الأوروبى ومؤسساته، هل ترى ابعد شاهد المزيد فرصة واقعية لمحاربة اعادة القومية تلك؟

مع ذلك، نرى عبر البيانات الاحصائية المعروفة أن التعرض الغير مفلتر لإجحاف السلطوية الملتفة و”للممارسات القديمة” تعد اعظم بشكل مطلق في المانيا الغربية. حتى الان، بما ان تلك الاحتمالية تأتي من الغير مصوتين السابقين، يمكن ان تبقى غير واضحة بشكل دقيق إلى أن حفزتها سياسة اللجوء الاخيرة. وحتى ذلك الحين، جُذب هؤلاء المصوتين إما إلى الادراك المنحاز سياسيا والارادة القومية لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الشرقى او اُسروا بشكل رئيس عبر حزب اليسار. وقد بلغت مرحلة يمكن ان تكون قد خدمت غرضا جيدا. ولكن من الافضل لسياسة الكيان الديموقراطي، حينما تكون مجموعة من العقول السياسية في موضع الشك، ألا تُكنس تحت السجاد.

Report this wiki page